شارك موقعنا لمحاوله انقاذ حياه شخص

الترامادول والكبتاجون

الترامادول (مخدر العصر)

يؤدي استخدام عقار الترامادول لفترات طويلة الي حاله من الادمان الشديد التي تتطلب منهم اتخاذ المزيد من الترامادول لوقف الألم. و يمكن زيادة الجرعة بطريقه هستيريه و بنمط من عدم السيطره و يؤدي التوقف المفاجىء الي أعراض انسحابيه شديده و في حاله التوقف عن تناول الترامادول بعد الاستعمال المزمن. قد تواجه هؤلاء المرضى الأعراض التي تشمل ما يلي:

قلق - تعرق قشعريرة برد -  الهزات - الإسهال - الهلوسة - مشكلة النوم - مشاكل في التنفس - تشنجات.

وقد تم تسجيل حالات من فرط جرعات الترامادول بما في ذلك حالات قاتلة، منها ما هو بقصد أو بدون قصد وتشمل النتائج الخطيرة التي قد تنتج عن فرط جرعة ترامادول حدوث قصور تنفسي، نوم، استرخاء العضلات الهيكلية، غيبوبة، تشنجات، بطء ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم، توقف القلب والموت بالإضافة إلى آثار أخرى تتمثل في ضيق حدقة العين والقيء وبرودة الجلد وانخماص القلب.
 

اثبتت الدراسات الحديثه ان الترامادول مسبب رئيسي للنوبات الصرعيه و الشيخوخه المبكره ايضا لبعض انواع السرطانات و العقم للرجال و السيدات..

 

الكبتاجون (التعريف والعلاج)

إن مشكلة تعاطي الكبتاجون قد أصبحت من أخطر المشاكل الصحية و الاجتماعية في الوطن العربي بل والعالم أجمع خاصة أن أغلب ضحايا الكبتاجون ممن يكونون في سن الشباب المراهقين , وقد تأكد علميا خطر الحبوب المنشطة على الصحة علاوة على مشاكلها الأخرى الأسرية والاجتماعية والمادية . ومما يجدر الإشارة إلية أن انتشار الكبتاجون بين شباب أمتنا مخطط له ويستهدف تخريب الأمة العربية اجتماعيا وأخلاقيا و اقتصاديا .

 

تعريف الكبتاجون:

إن الكبتاجون هو الاسم التجاري للفينثيلين

وهو مركب مثيل للأمفيتامين و هي مواد منشطة

مستخلصة من العقاقير التي تسبب النشاط الزائد وكثرة الحركة وعدم الشعور بالتعب والجوع وتسبب الأرق) وتعتبر من المخدرات التصنيعية وهي مواد محظورة

ويتم تصنيع الكبتاجون في دول شرق أوربا مثل بولندا وبلغاريا وفي الآونة الأخيرة أصبحت تصنع في الدول العربية

كما انتشر استخدام الأمفيتامينات ومشتقاتها كمخفف للوزن

حيث أن لها تأثير يقلل من الشهية ومن جهة أخرى تزيد من حرق الطاقة

وعندما اكتشف التعود والإدمان على الأمفيتامينات بدأت الشركات المنتجة في تخفيض الناتج

, ويقتصر استخدام الأمفيتامينات حاليا في علاج النشاط الزائد عند الأطفال وبجرعات صغيرة للغاية . كما يستخدم أيضا في جلسات التفريغ في العلاج النفسي وبعض حالات النوم المفاجئ ولعلاج التسمم بالمنومات

من هم الذين يستخدمون الكبتاجون ؟

*طلاب المدارس والجامعات خلال فترة الامتحانات.

*سائقي الشاحنات وسيارات الأجرة اللذين يقطعون مسافات طويلة .

*الرياضيين .

*الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم.

*الأشخاص الذين يعملون في ساعات متأخرة من الليل أو الذين يعملون لفترات طويلة.

*في الأعراس والمناسبات توضع في الشاي (التلغيم) (كذلك تسمى الغش). كما يستخدمها بعض شعراء المحاورة *وهناك من يستخدمها لأجل الشعور بالسعادة ولكن في بعض الأحيان تسبب الكآبة .

الأعراض و الأضرار الصحية

آثار هذه العقاقير تتمثل في التيقظ وزيادة الطاقة والنشاط وتقلل من الجوع

, وتشعر الفرد بالإحساس بالراحة. وقد يحدث تقلب المزاج فقد يكون مكتئبا وتارة يكون مرحا وتارة يكون واثقا من نفسه , وتارة يكون مهتز الثقة بنفسه.

ومن أعراضها أنها تحدث جفافا في الفم وغثيان وصعوبة في التبول وأرقا وصداعا ودوخة ورعشة وارتفاع حرارة الجسم والشعور بالبرودة وثرثرة وقد يحدث إمساك أو إسهال

. كما تسبب الأمفيتامينات توسع حدقة العين وارتفاع ضغط الدم وتصبب العرق وزيادة ضربات القلب, ويشعر المتعاطي بالآلام الخاصة بالذبحة الصدرية (ألم في الصدر). ويحدث تناول جرعات كبيرة فرط إثارة الأعصاب, وتغيرات في الرغبة الجنسية وانخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه وهبوط التنفس, والاضطراب الزماني والمكاني, والهلوسات والتشنجات والغيبوبة والطفح الجلدي, كما يتهيج المتعاطي ويكون سلوكه أحيانا عدوانيا.

الإفراط في التعاطي

تعاطي الأمفيتامينات بإفراط يؤدي إلى إحداث إدمان نفسي تتفاوت درجاته وعادة لا يحدث إدمان جسمي

وإن وجدت فبدرجة ضئيلة. ولا تحدث أعراض جسمية عند الانقطاع, وإذا حدث الانقطاع يكون من آثاره انقباض نفسي وعقلي وجسمي لتوقف تعاطي العقار المنشط...

إتصل الأن لأتخاذ القرار وبدء العلاج من المخدرات 01221842907

لقاء د. خالد - إذاعه مونت كارلو

In order to view this object you need Flash Player 9+ support!

Get Adobe Flash player

إتصل بنا

  • د/خالد مباشر: 01221842907
  • Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  •  www.drkhaledeldabagh.com
  • www.drkhaledeldabagh.net